الجمعة, نيسان/أبريل 19, 2019
   
حجم الخط

استطلاعات وتحقيقات

قانون السلطة القضائية في عيون منتسبي القضاء

استطلاع/ هشام العواضي 

 

ظل قانون السلطة القضائية ولا زال حتى اليوم مثار جدل عند العديد من منتسبي السلطة القضائية الذين يرون أنه يشكل أحد المعوقات التي تقف أمام استقلال مؤسستهم القضائية بل ويتناقض مع روح النصوص الدستورية التي أعطت القضاء الاستقلال التام مالياً وإدارياً وقضائياً بل وأحال كافة الأمور التنظيمية على قانون السلطة القضائية بما يكفل استقلال القضاء ونزاهته وحياديته ونظراً لأهمية الموضوع وما يعول عليه من دور هام وبالغ في رسم مستقبل القضاء فقد ارتأينا في الصحيفة القضائية إعداد هذا الموضوع الذي أردنا من خلاله تسليط الضوء على هذا الجانب الهام ومعرفة الملاحظات والآراء والمقترحات المتعلقة به وذلك من خلال الالتقاء بعدد من منتسبي السلطة القضائية وأخذ آرائهم حول هذا الجانب الهام لاسيما وأنه يجري حالياً النقاش حول مشروع قانون السلطة القضائية الجديد. إزالة كافة أوجه القصور:

إقرأ المزيد: قانون السلطة القضائية في عيون منتسبي القضاء

 

إجراءات تداول وحفظ ملف القضية..هموم الواقع وضرورة التحديث

استطلاع/ معتصــــــم شرف الدين

ملف القضية هو موضوع هذا الاستطلاع حيث سيتم التعرف على خطوات ومراحل سير ملف القضية ومكوناته وما هي المعايير القانونية لقبول ملف القضية وكذا التعرف على الضمانات التي من خلالها يتم حفظ ملف القضية وما يواجه هذا الملف من صعوبات ومشاكل أثناء سير الإجراءات فيه وإليكم تفاصيل هذا الاستطلاع.

إقرأ المزيد: إجراءات تداول وحفظ ملف القضية..هموم الواقع وضرورة التحديث

 

المحامون ودورهم في تحقيق العدالــــــــــة في أقل مدة ممكنة

استطلاع/ فاضل الهجري

 

لا يخفى على أحد ما للمحامي من دور كبير ومهم في مساعدة القضاء في كشف الحقيقة، وإحقاق الحق وإبطال الباطل، ورفع المظالم، وإخلاء سبيل من لا سبيل عليه شرعاً ولا نظاماً، وللمحامي دور في القضايا قبل وصولها إلى القضاء، وهو أحد أعوان القضاة في تصور القضية، وتجلية الحقائق، وكشف الشبه، لكن التساؤل القائم هو ماذا يمكن أن يقدمه المحامي لأجهزة القضاء لكي يمكنها من تحقيق الحق وإبطال الباطل في أسرع وقت وأيسر سبيل ومؤنة؟ وكيف له أن يخفف عن المحاكم والنيابات من وطأة تعثر القضايا؟ وإلى أي مدى يبرز دور المحامي في توعية وتثقيف الناس؟ هذه التساؤلات وتساؤلات أخرى طرحتها القضائية على عدد من العاملين في ميدان المحاماة لمعرفة الإجابة عنها من وجهة نظرهم متسائلة أيضاً عن رؤيتهم فيما يجب أن تكون عليه الإجراءات القضائية في المحاكم والنيابات فيما يتعلق بهذا الموضوع واليكم حصيلة ما خرجنا به:

إقرأ المزيد: المحامون ودورهم في تحقيق العدالــــــــــة في أقل مدة ممكنة

   

الصفحة 2 من 2


الصحيفة القضائية

 

كتابات


  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

نصوص قانونية توعوية


  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

 

 

معرض الفيديو

المتواجدون الآن

يوجد 207 زائر حالياً