الخميس, تموز/يوليو 18, 2019
   
حجم الخط

وزير العدل يتفقد سير العمل بشعبة الاستئناف والمحكمة التجارية الابتدائية

23 يونيو2019م

الإعلام القضائي اليمني - فاضل الهجري:

قام وزير العدل القاضي احمد عبد الله عقبات اليوم بزيارة تفقدية للمحكمة والشعبة التجارية بأمانة العاصمة.

وخلال الزيارة التي رافقه فيها وكيل الوزارة للشئون المالية والادارية القاضي سعد احمد هادي عقد وزير العدل لقاءً موسعاً مع جميع قضاة وموظفي الشعبة الاستئنافية والمحكمة الابتدائية ناقش خلاله أوضاع المحكمة والشعبة وسير العمل فيهما ومناقشة صعوبات ومعوقات العمل التي تؤثر سلباً على انجاز القضايا والاعمال فيهما والخروج بحلول عملية لمواجهتها.

وفي بداية اللقاء هنأ وزير العدل جميع القضاة وأعضاء النيابة بصدور قرار المجلس السياسي الأعلى الخاص بالترقية والتسوية للسلطة القضائية.

مؤكدا أنه سيتم قريبا إصدار قرار الترقيات والتسويات الخاص بالموظفين الإداريين بديوان عام الوزارة وجميع المحاكم بعموم محافظات الجمهورية دون استثناء.

وبعد أن استمع إلى شرح تفصيلي عن سير العمل في المحكمة والشعبة ومستوى انجاز القضايا وأبرز الصعوبات التي تعيق سير العمل وسبل معالجتها من رئيس شعبة الاستئناف القاضي محمد محسن الفرح ورئيس المحكمة التجارية الابتدائية بالأمانة القاضي مصطفى محمد مكشم وعدد من رؤى وطروحات المعنيين في الادارات والأقسام بالشعبة والمحكمة الابتدائية حث وزير العدل الكادر الوظيفي بالشعبة والمحكمة على بذل المزيد من الجهود لتقديم المعونة القضائية لطالبي العدالة كون العمل القضائي يعد جبهة من جبهات الصمود الداخلي أمام صلف العدوان الأمريكي السعودي الذي يستهدف اليمن أرضاً وإنساناً.

مشدداً على أهمية التحلي بروح المسئولية الوطنية والدينية في تنفيذ الأعمال ورفع مستوى الإنجاز القضائي وسرعة البت في القضايا وتحصيل الأحكام لتحقيق العدالة لطالبيها.

وأكد القاضي عقبات على أهمية أتمتة العمل القضائي الكترونياً وأن ينعكس ذلك في محاضر الجلسات (يوميا) لتسريع وانجاز تحصيل الأحكام خلال فترة وجيزة تعقب صدور منطوق الحكم في القضية المنظورة.

مشدداً على تحري الدقة واستشعار المسئولية والأمانة أثناء إجراءات التوثيق.

وأوضح وزير العدل أن السلطة القضائية حريصة كل الحرص على تعزيز وتحديث العمل القضائي بما يحقق الخدمة المطلوبة لطالبي العدالة كما حرصت وتحرص دوماً على تزويد المحاكم بالكادر القضائي المشهود له بالكفاءة والنزاهة والسمعة الطيبة والأخلاق الفاضلة.

منوهاً إلى ضرورة التدوير التوظيفي بما يتيح فرصاً متساوية تعتمد على الكفاءة وروح المسئولية والتفاني في العمل بهدف بناء قيادات قضائية مستقبلاً.

مشيراً إلى أنه سيتم عقد دورات تدريبية وتأهيلية للقضاة والإداريين وبما يسهم في تحديث وتطوير العمل القضائي والاداري.

وأشاد وزير العدل بمستوى أداء المحكمة التجارية الابتدائية وشعبة الاستئناف التجاري وما يبذله العاملون فيها في سبيل إنجاز القضايا رغم التحديات التي تواجه العمل القضائي لا سيما في ظل الظروف العدوانية التي تمر بها بلادنا.

مشيدا بالجهود التي يبذلها قطاع الشئون المالية والإدارية بالوزارة في تنفيذ المهام الموكلة إليها وتذليل الصعوبات المالية والإدارية التي تواجه العمل الاداري بالمحاكم.

كما وجه وزير العدل بصرف مكافأة مالية رمزية للعاملين بأرشيف المحكمة التجارية بأمانة العاصمة صنعاء تقديرا لجهودهم الملحوظة في إنجاز العمل وما يبذلونه في سبيل ذلك.

وقد خرج اللقاء بحلول عملية لمواجهة بعض المشاكل والصعوبات التي تواجه القضاة والعاملين بالشعبة والمحكمة التجارية خلال عملهم وبما يضمن حسن ودقه الأداء والإنجاز.

وخلال الزيارة طاف وزير العدل ومعه وكيل الوزارة للشئون المالية والإدارية بإدارات وأقسام الشعبة والمحكمة المختلفة وأقلام التوثيق والسجلات والأرشيف ومركز المعلومات واطلع على سير العمل والأداء الوظيفي ومستوى الإنجاز القضائي.

رافقه خلال الزيارة مدير عام المحاكم المتخصصة عبد اللطيف الغشم ومدير عام الرقابة والمراجعة الداخلية ناصر عقلان ومدير عام مكتب الوزير عبد الوهاب عقبات ومدير عام العلاقات والتوعية القضائية اسماعيل حمود الموشكي.


الصحيفة القضائية

 

كتابات


  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

نصوص قانونية توعوية


  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

 

 

معرض الفيديو

المتواجدون الآن

يوجد 258 زائر حالياً